Modigliani





عاش الرسام الإيطالي (أميديو موديغلياني) ستة وثلاثين عاماً (1884 - 1920) وبعد حياةٍ حافلة بالشتات، والعبث، والفقر، والفن، توفي بعدفترة قصيرة من تعرضه لحادثة اعتداء سخيفة ومؤلمة في وقت واحد، وذلك لأنه لم يدفع مالاً مقابل طلباته الكثيرة، في محلّ ليليّ رديء بباريس، فلحق به مجموعة من الشبان، حتى انفردوا به بعيداً عن الأنظار، ثم ضربوه بقسوة وبشاعة، وتركوه ممداً في الشارع، بين الحياة والموت، وبعد أيام قليلة فقط غادر الحياة في أحد المستشفيات، حيث لم يستطع جسده، المريض بالسلّ، احتمال ما تعرض له، بسبب بضعة قروش! 
هكذا كانت نهاية رسام استطاع الوقوف بوجه بيكاسو، وهو في ذروة مجده، واستطاعت لوحته أن تفوز في المسابقة، التي كانت في ظاهرها مسابقةً بين رسامي تلك الفترة ومشاهيرها في أوروبا، وهي في حقيقتها مسابقة شديدة التحدي بين بيكاسو، وأميديو موديغلياني، وهذا الأخير هو الذي كسبت لوحته الفوز، وهزم بها الاسم الأشهر والأوسع انتشاراً على الإطلاق في ذلك الحين بيكاسو، وفيما كان يُعلن عن فوز لوحته تلك، كان موديغلياني ممداً على وجهه في زقاق صغير، بين الحياة والموت، حتى لمحه بعض المارة، ونقلوه إلى المستشفى.. وهكذا سارت لحظات الحسم الأخيرة في حياته، كما صوّرها الفيلم الكبير، الذي حمل اسم الرسام ذاته (Modigliani)، بأداء مذهل، ومؤثر وملاصق للحقيقة، من قبل الفنان الأمريكي: آندي جارسيا.
كانت اللوحة التي كسبت الفوز، هي ذات اللوحة التي رسمها موديغلياني مراراً، بأشكال كثيرة، للمرأة التي أحبها بأسىً وتحدٍّ وألمٍ بالغ، والتي أنجب منها طفله الوحيد، وقوبل بالرفض من والدها، بسبب اختلاف ديانتهما.. كان موديغلياني في سائر لوحاته التي رسم حبيبته "جيني" فيها، يرسمها بعنق طويل، ووجه شديد الجاذبية، ثم يترك مكان عينيها أبيض فارغاً من اللون والرسم، بالرغم من أنه حين يرسم الآخرين، الذين لا يأبه للمس أرواحهم، يرسم عيونهم، يرسمها ويلونها لمجرد الشكل، فقط لمجرد الشكل، أما فتاته التي أحب روحها وتعلق بها، فكان لا يرسم عينيها في لوحاته، وكانت إذا سألته "جيني" لماذا لا يكمل رسم العينين؟ يجيبها بأنه حين يلمس روحها سيفعل ذلك، وأخيراً وفي تلك اللوحة التي اشترك بها في المنافسة رسم موديغلياني عيني امرأته الجميلة، دون أن تعلم، رسمها لأول مرة، وكانت تلك أيضاً آخر مرة، وعند هذه المرة الأولى والأخيرة تفوز اللوحة.. ويموت الرسام، وتنتحر الحبيبة!

للمشاهد 


الفيلم حائز على 7.4 /10
رابط التقييم على IMDB
قصة الفيلم :

في عام 1919 في (باريس)، يعيش الفنان التشكيلي الإيطالي اليهودي (إيميليو موديلياني)، الذي يعيش أيامه الأخيرة، والذي يرتبط بعلاقة حب مع (جانين) الكاثوليكية، والتي تثمر عن طفل يثير غضب الأسرتين، فتقوم أسرة (جانين) بخطفه، وتربيته في أحد الأديرة، ينهار (موديلياني)، ويحاول جني المال بأية طريقة حتى ينشئ ابنه، ويكون السبيل الوحيد هو الاشتراك في مسابقة فنية ضد منافسه وغريمه الفنان الأسباني الشهير (بابلو بيكاسو).
لقطات من الفيلم :



التصنيف:
شاهد أيضاً